Wednesday 28 December 2016

الحاصلون علي جائزة نوبل من المسلمينDr.MUHAMMED SALEEM.MT



الحاصلون علي  جائزة نوبل من المسلمين
Dr.MUHAMMED SALEEM.MT
حصل  المسلمون علي جائزة نوبل  تعد بالأنامل بين الاعوام (1901 – 2014), أي 0.8% من مجمل الحاصلين . ومنهم سبعة علي جائزة نوبل للسلام .واثنتان في الادب و واحد في الفيزياء وواحد في الكيمياء.
 أول عربي يحصل علي جائزة نوبل في الادب هو الاديب المشهور نجيب محفوظ  من مصر في سنة 1988 م. والثاني اورهان باموق من تركيا في سنة 2006م .
                                                  
و في الفيزياء محمد عبد السلام من باكستان  في سنة 1979م. و في الكيمياء أحمد زويل من مصر في سنة 1999م.
                                                   

 وأما اول مسلم يحتصل جائزة نوبل  هو سياسي مشهور من  رئيس جمهورية مصر العربية الثالث محمد انور السادات جائزة نوبل للسلام في سنة 1978 م .والثاني جائزة نوبل للسلام من فلسطين هو محمد ياسر عبد الرحمن عبد الرءوف عرفات رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الأول في سنة 1994م.والثالث ناشطة في حقوق الانسان من ايران شيرين  عبادي في سنة 2003م.والرابع الدكتور محمد مصطفي البارادعي من مصر في سنة 2005م . و الخامس  اقتصادي معروف  من بنغلاديش محمد يونس  في سنة 2006م .
                 
 وبعد ذلك   أول عربية تحصل علي جائزة نوبل هي   توكل عبد السلام خالد كرمان من اليمن  في سنة 2011م . وهي ايضا حصلت علي درجة الدكتوراه  الفخرية (ALBERTA)من جامعة في كندا 2012م .
                                             


 وفي هذة السنة اصغر شخص يحصل علي جائزة نوبل تفوز بجائزة نوبل  منذ انشائها  حيث بلغ عمرها 17 سنة فقط ,هي  مدونة و ناشطة لحقوق المرأة في التعليم , ملالا يوسف زاي من باكستان  مناصفة مع الهندي كايالش ساتيارتي 2014م.


No comments:

Post a Comment

Arabic story for LP

اَنَا اَقُصُ اَمَامَكُمْ قِصِّةً عَنِ دَارِسَةُ الاَمِينَة اِسْمُهَا فَاطِمَة مَاتَ اَبُوهَا قَبْلَ سَنَوَاتٍ وَكَانَتْ تَعِيشُ مَعَ اُمِّهَ...